أخبـار إقتصاديـة
إتلاف أكثر من نصف مليون بيضة مخصبة فاسدة بغزة منذ بداية العام
إتلاف أكثر من نصف مليون بيضة مخصبة فاسدة بغزة منذ بداية العام
12:46:13  2019/09/11 الأربعاء 

أعلن الناطق باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني أن الوزارة أتلفت منذ بداية العام وحتى مطلع الشهر الحالي أكثر من نصف مليون بيضة ثبت من خلال تحليلها في مختبر الوزارة اصابتها بأمراض تجعل الصوص هزيلا وضعيفا ولا يصلح للتربية ما يسبب خسائر كبيرة للمربين.
وأكد البسيوني في حديث لـ "الأيام" عقب مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر وزارة الاعلام في غزة أن أكبر كمية من البيض المخصب الفاسد تم اتلافها في مطلع الشهر الماضي وبلغت في حينه نحو 200 ألف بيضة موضحاً أن ما تم اتلافه عقب ذلك مجرد كمية محدودة جداً.
ونوه الى ان الوزارة عملت مؤخراً على تفعيل النظم والتشريعات الخاصة بقطاع الدواجن وذلك بما يكفل اعادة تنظيم هذا القطاع الانتاجي وتطبيق الشروط الفنية اللازمة على مزارع الدجاج.
وأشار البسيوني خلال المؤتمر الصحافي المذكور الى أن الوزارة أطلقت الشهر الحالي حملة شاملة لترخيص مزارع الدواجن في قطاع غزة ستستمر لمدة ثلاثة أشهر وتعمل على فحص كل شحنات بيض فقس الدجاج اللاحم المستورد من خلال أخذ عينات عشوائية من كل شحنة واتلاف ما يثبت اصابته بالأمراض.
وقال: "منعت الوزارة استيراد بيض فقس الدجاج اللاحم من أي منطقة تثبت الفحوصات المخبرية للشحنات أن الشهادات الصحية المرافقة لها غير صحيحة".
وأضاف: "كما تقوم الوزارة بفحص كل شحنات العلف الواردة إلى غزة من خلال أخذ عينات عشوائية وفحصها، وذلك بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية وأن محتواها الغذائي مطابق لاحتياجات طيور التربية خلال كافة مراحل نموها".
وبين أنه تم منع استيراد ما يعرف بعلف الخلطة أو العلف المرجع من الاحتلال، منوها إلى أن العلف المرجع هو عبارة عن مخلفات مصانع الاعلاف ومزارع الدواجن وصوبات تخزين العلف، وبالتالي مجهول التركيب وغير معلوم مكوناته الغذائية، وأن العديد من التجار كانوا يقوم بإعادة تعبئته وبيعه كعلف للدواجن ما يسبب خسائر لمربي الدواجن.
وبين البسيوني أن الوزارة بدأت فعليا بترخيص مزارع الدجاج اللاحم والحبش بشكل مجاني بهدف مراقبة ومتابعة هذه المزارع وسهولة الوصول إليها من طرف الوزارة وذلك بالتزامن مع اطلاق حملة ارشادية وتوجيهية مكثفة الاسبوع الحالي لمربي الدواجن، وتدريب المربين على الطرق السليمة والعلمية وزيادة الانتاجية وتقليل الخسائر.
وكانت "الأيام" كشفت الشهر الماضي النقاب عن مصدر الكمية الكبيرة من البيض المخصب المصاب بجرثومة ميكرو بلازما "195 ألف بيضة" تم اتلافها آنذاك بعد ثبوت إصابتها بمرض قاتل للدواجن. 

مشعشع يكشف موعد مؤتمر المانحين لوكالة الأونروا
13:44:08   2019/09/19  الخميس 
مشعشع يكشف موعد مؤتمر المانحين لوكالة الأونروا
تخفيض أسعار خدمات النفاذ في فلسطين بداية من الشهر المقبل
12:59:16   2019/09/19  الخميس 
تخفيض أسعار خدمات النفاذ في فلسطين بداية من الشهر المقبل
القطاع الصناعي يطالب بإعفاءات ضريبية وصرف التعويضات
12:46:09   2019/09/19  الخميس 
القطاع الصناعي يطالب بإعفاءات ضريبية وصرف التعويضات
لأول مرة .. نجاح زراعة فاكهة
11:38:32   2019/09/19  الخميس 
لأول مرة .. نجاح زراعة فاكهة "التنين" في غزة
ديون السلطة من البنوك ومتأخرات الموظفين تخلق أزمة بالسيولة بملياري $
11:33:13   2019/09/19  الخميس 
ديون السلطة من البنوك ومتأخرات الموظفين تخلق أزمة بالسيولة بملياري $