أخبـار إقتصاديـة
الأحمد: تأخر الرواتب عن غزة سببه خلل فني
الأحمد: تأخر الرواتب عن غزة سببه خلل فني
09:15:56  2018/04/15 الأحد 

قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد إن تأخر رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة وبعض المؤسسات في الضفة الغربية المحتلة كان نتيجة خلل فني أعلنه وزير المالية بحكومة التوافق.

وأوضح الأحمد في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية اليوم السبت في تعليقه على ذلك بأنه "لا إجراءات لهذه القرارات على الأرض".

كما ذكر الأحمد أن "استخدام مصطلح إجراءات عقابية ضد غزة هو مصطلح خطير وجريمة وجهل مقصود"، داعيًا وسائل الإعلام إلى عدم التعامل مع مثل هذه المصطلحات التي من شأنها أن تُعمق الانقسام .

وشدد على أن أي "إجراءات يتم اتخاذها من قبل الرئيس والحكومة هي بحق حماس لإضعاف سلطة الانقلاب وسلطة الأمر الواقع المتمردة في غزة"، مشيرًا إلى أن "القيادة لن تتخلى عن أهلنا في قطاع غزة".

وجدد الأحمد التأكيد على الموقف الذي أعلنه عباس "إما أن تتحمل حماس مسؤولية قطاع غزة بالكامل كسلطة أمر واقع متمردة، أو أن تسلمه كامًلا حتى تتمكن الحكومة من القيام بمسؤولياتها فيه".

وأشار إلى "الحرب النفسية التي تمر بها قضيتنا الفلسطينية ومشروعنا الوطني من أربع جهات، هي: إسرائيل، وأميركا، وحماس، والجهل من جهة أخرى".

وفي سياق آخر، بين الأحمد أن التحضيرات لعقد المجلس الوطني في الثلاثين من الشهر الجاري تكاد تكون انتهت، وتم البدء بتوجيه الدعوات على كافة أعضاء المجلس.

وقال الأحمد "إن المجلس الوطني سيعقد يوم الاثنين الموافق الثلاثين من نيسان الساعة السادسة والنصف مساء، بحضور عربي ودولي وفلسطيني واسع، لنكون بدأنا بتنفيذ أهم قرار من قرارات المجلس المركزي الذي عقد منتصف يناير الماضي، والذي أكد ضرورة عقده بأسرع وقت لترتيب البيت الداخلي الفلسطيني".

وتابع: "عندما يكون بيتك مرتب ومنظم تستطيع أن تخوض أشد المعارك السياسية ضراوة، ونحن الآن في معركة مفتوحة مع أمريكا بسبب قرار الرئيس دونالد ترمب بشأن القدس وتجاهل إسرائيل لكل القرارات والاتفاقيات الموقعة معها".

ولفت القيادي بفتح أن "التحضيرات لعقد المجلس الوطني رافقها عمل شاق بمشاركة كافة فصائل منظمة التحرير بما فيها الجبهة الشعبية رغم اعتراضهم على عقده، مبينا أنهم شاركوا بوضع بدائل للأعضاء المتوفين أو الذين قدموا استقالاتهم".

وأشار إلى أن البدائل عن المتوفين لن يكونوا ضمن النصاب، بل بعد أخذ نصاب المجلس الوطني سيتم التصويت بالقبول أو الرفض على إضافتهم.

وأعرب الأحمد عن استغرابه من عدم مشاركة حركتي "حماس" والجهاد الإسلامي في اجتماعات المجلس الوطني الحالي، قائلًا "إن هذا الاجتماع هو للمجلس القائم، وهم حتى اللحظة (حماس والجهاد) ليسوا أعضاء في منظمة التحرير رغم اعترافهم بأنها الإطار الوطني الجامع".

وأضاف أن " حماس لديها 80 عضوا معظمهم في المجلس التشريعي لكنها لا تعتبر نفسها أنها ممثلة داخل المجلس الوطني".

وشدد الأحمد على "استحالة دخول حماس منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد، قبل إنهاء الانقسام"، قائلا "لا نريد تدمير السلطة ومنظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد، وبالتالي تدمير كل الطموحات والآمال الفلسطينية".

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قررت خلال اجتماع برئاسة عباس في 7 مارس الجاري عقد المجلس الوطني يوم 30 إبريل 2018.

ورفضت فصائل فلسطينية كبرى أبرزها حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية عقد المجلس دون توافق، مؤكدةً أن الخطوة من شأنها تعميق الانقسام الداخلي.

واتفقت اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني في بيروت بيناير 2017 على عقد مجلس وطني يضم القوى الفلسطينية كافّة وفقًا لإعلان القاهرة 2005.

ويعتبر "المجلس الوطني" برلمان منظمة التحرير؛ والذي تأسس عام 1948م، ويضم ممثلين عن الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج؛ من مستقلين ونواب برلمانيين، وفصائل فلسطينية باستثناء حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" وفصائل أخرى.

وعُقدت آخر دورة للمجلس الوطني في قطاع غزة عام 1996، تبعتها جلسة تكميلية عقدت في مدينة رام الله عام 2009.

إسرائيل دمرت 200 ألف وحدة سكنية في غزة خلال 20 يوماً
16:06:23   2023/10/26  الخميس 
إسرائيل دمرت 200 ألف وحدة سكنية في غزة خلال 20 يوماً
الاقتصاد تتوقع نمو الصناعات التحويلية 2.5% واستيعاب 79 ألف فرصة عمل
11:18:35   2023/09/27  الأربعاء 
الاقتصاد تتوقع نمو الصناعات التحويلية 2.5% واستيعاب 79 ألف فرصة عمل
719 مليون دولار عجز الحساب الجاري الفلسطيني في النصف الأول
11:13:42   2023/09/27  الأربعاء 
719 مليون دولار عجز الحساب الجاري الفلسطيني في النصف الأول
الإحصاء: انخفاض أسعار تكاليف البناء بنسبة 0.28% في آب الماضي
09:53:29   2023/09/25  الأثنين 
الإحصاء: انخفاض أسعار تكاليف البناء بنسبة 0.28% في آب الماضي
زراعة غزة توقف تصدير البندورة من غزة للخارج مؤقتًا
13:09:23   2023/09/18  الأثنين 
زراعة غزة توقف تصدير البندورة من غزة للخارج مؤقتًا