النشرة الإلكترونية
أخبـار إقتصاديـة
الدولار الأبيض.. فارق في صرف العملات يثير غضب المواطنين
الدولار الأبيض.. فارق في صرف العملات يثير غضب المواطنين
11:36:44  2020/06/28 الأحد 

اضطر المواطن حسام نصر، لتحويل مبلغ مائتي دولار، إلى الشيكل، بأقل من قيمتها الأصلية بنحو عشرة شواكل، بعد أن رفض معظم الصرافين استلام الأوراق النقدية منه، بحجة أنها طبعة قديمة من الدولار "دولار أبيض".
ووفق نصر، فإنه استلم الأوراق النقدية السليمة من أحد البنوك، وكانت بحالة ممتازة، لكنه فوجئ بأن معظم محال الصرافة ترفض أخذها، أو تضع لها سعراً أقل، بحجة أنها طبعة قديمة.
وبين نصر، أنه حين عاد للبنك، وطلب منه استبدال الأوراق النقدية بنفس الفئة لكن من الطبعة الحديثة، رفض البنك، وأخبره الموظف بأن كل الأموال المتوفرة لديه من نفس النوع، وأنها أوراق رسمية قابلة للتداول، ولا يحق لصراف رفضها، أو الانتقاص من قيمتها.
سرقة وابتزاز
نصر والمواطنة آلاء الهمص، أكدا أن ما يحدث ابتزاز واضح وسرقة، فالدولار بمختلف طبعاته يعتبر عملة رسمية قابلة للتداول في كل أنحاء العالم، وتصنيف عملة الدولار إلى أبيض وأزرق، موجود فقط في قطاع غزة، وهو لعبة من بعض تجار العملة من أجل تحقيق مكاسب كبيرة.
وأوضحت الهمص أن تجار العملات لم يلتزموا بتعميم أصدرته مؤخراً وزارة الاقتصاد في غزة، ومازالوا يتلاعبون، ويرفضون توحيد سعر صرف طبعات الدولار، وهذا تسبب في خسارة المواطنين لجزء من أموالهم.
وأكدت الهمص أن هذا السلوك الغريب من قبل التجار، جعل الناس يعزفون عن قبول الدولار القديم في معاملاتهم، فغالبية الناس باتوا يرفضون استلام القديم، ومن لديه يسارع باستبداله، حتى لو كلفه الأمر خسارة مالية.
وتساءلت الهمص عن سبب اختلاق الأزمة؟ ومن المستفيد منها؟ وأين يذهب فارق الصرف للدولار الأبيض؟
وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة سبق وأصدرت تعميماً يوجب على شركات الصرافة التعامل مع الدولار الأبيض بشكل طبيعي دون تمييز، وحذرت الصرافين من التلاعب، كما أنها حرّرت مخالفات لعدد من مكاتب الصرافة، لتلاعبها بسعر الصرف للدولار الأبيض.
وأعلنت الوزارة، أن طواقم التفتيش والمتابعة، حررت أربع مخالفات قانونية، لمكاتب صرافة لم تلتزم بقرار الوزارة الأخير، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق مكاتب الصرافة المخالفة.
وجددت الوزارة الدعوة للمواطنين بضرورة التعامل مع الدولار الأبيض، وعدم التخوف من ذلك، وأنه لا فرق بينه وبين الأزرق، داعية المواطنين إلى الاتصال على أرقام الوزارة المعلنة، في حال واجهتهم مشكلة في عملية الصرف من قبل البنوك أو مكاتب الصرافة.

اتهام البنوك
في حين اتهم المواطن أحمد الشاعر بعض البنوك بالتسبب بالمشكلة إلى جانب الصرافين، موضحاً أنه اضطر لاستلام حوالة مالية وصلته من قريبه من فئة الدولار الأبيض، رغم أنه حاول تغيير النوع، لكن الموظف طمأنه وأخبره أنه لا فرق بينه وبين الأزرق.
وبين أنه فوجئ بفارق الصرف الكبير، ورفض تحويل ما لديه لعملة الشيكل، لأن ذلك يترتب عليه خسارة مالية غير مبررة، فقرر إعطاء المال لشقيقه كي يودعه في حسابه البنكي، على أمل أن يتمكن لاحقاً من سحبه من النوع الآخر، لكن نفس البنك رفض استلامه من شقيقه، بحجة أنه لا يستلم دولاراً أبيض.
وتساءل كيف يصرف البنك عملة معينة، ثم يرفض لاحقاً استقبالها؟ داعياً لعلاج المشكلة، إما بالمساواة في التعامل بين الورقتين، أو سحب الأبيض كله من البنوك، واستبداله بأزرق.
في حين أوضح المواطن إبراهيم حماد، أنه توجه مؤخراً لاستلام حوالة وصلته بعملة الدولار، من أحد البنوك، لكنه حين وجد المتوفر لدى البنك دولاراً أبيض فقط، طلب تحويلها لفئة الشيكل، رغم وجود فارق في سعر الصرف بين البنك والسوق، لكن الفارق المذكور أقل بكثير من الخسارة التي قد تترتب عليه في حال استلم الأموال من فئة "الدولار الأبيض".
وأشار إلى أن الظاهرة المذكورة لم تكن معروفة قبل أشهر، معتقداً أنها مفتعلة من كبار تجار العملة، لتحقيق أرباح على حساب المواطنين.
بينما أكد أكثر من صراف، بأن الأمر متعلق بشركات الصرافة الكبيرة، التي باتت تحجم عن استلام الدولار الأبيض بنفس سعر الأزرق، وقد زادت البنوك من تعميق الأزمة لرفضها استلامه.
وأوضح أحد الصرافين أن كبار شركات الصرافة هي التي تتحكم في سوق صرف العملات، وأنواعها، وإذا ما اتفق الصرافون الكبار يمررون ما شاؤوا، إلا في حال تدخلت جهات حكومية وأعادت الأمور للاتجاه الصحيح.
   
 

فنادق الضفة المتضرر الأول من كورونا.. إليك حقائق وأرقام حولها
11:48:14   2020/07/09  الخميس 
فنادق الضفة المتضرر الأول من كورونا.. إليك حقائق وأرقام حولها
ولويل وعصفور: دعوات إغلاق البنوك وشل القطاع الخاص تفاقم الأزمة الاقتصادية
09:15:17   2020/07/09  الخميس 
ولويل وعصفور: دعوات إغلاق البنوك وشل القطاع الخاص تفاقم الأزمة الاقتصادية
بين
09:10:43   2020/07/09  الخميس 
بين "الحصار" والفيروس.. أوجاع اقتصادية تصيب مزارعي غزة
انكماش الاقتصاد الفلسطيني وغزة الأكثر تضرراً
09:09:03   2020/07/09  الخميس 
انكماش الاقتصاد الفلسطيني وغزة الأكثر تضرراً
الأوقاف بغزة تعلن عن حملة خصومات كبيرة لمستأجري العقارات الوقفية
11:43:32   2020/07/08  الأربعاء 
الأوقاف بغزة تعلن عن حملة خصومات كبيرة لمستأجري العقارات الوقفية