النشرة الإلكترونية
أخبـار إقتصاديـة
تراجع مبيعات المشروبات الغازية بنسبة 40%
تراجع مبيعات المشروبات الغازية بنسبة 40%
11:37:40  2020/06/28 الأحد 

قدرت إدارة إحدى الشركات المنتجة للمشروبات الغازية حجم التراجع في مبيعاتها خلال أربعة اشهر مضت بنحو 40% بالمقارنة مع ما كانت عليه مبيعاتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة الحديثة للمشروبات المنتجة لبيبسي كولا وميرندا وسفن أب في الأراضي الفلسطينية محمود اليازجي أن مبيعات الشركة انخفضت خلال تلك الفترة بنسبة تجاوزت أكثر من 35%.
وأشار اليازجي في حديث لـ"الأيام" الى ان الإجراءات التي اتخذت على مدار الأشهر الثلاثة الأولى من تفشي فيروس كورونا والتي شملت إغلاق المطاعم وصالات الأفراح والفنادق انعكست سلباً وبشكل مباشر على مبيعات الشركة، لافتاً في السياق ذاته الى أنه لدى رفع هذه الإجراءات الاحترازية مؤخراً في قطاع غزة لم تتحسن المبيعات بل ازدادت تراجعاً بسبب الأزمة المالية التي تعانيها السلطة والتي حالت دون تمكنها من دفع رواتب الموظفين على مدار الشهرين الماضيين.
وبين أن شركة بيبسي في فلسطين لم تستغن عن أي عامل لديها في الضفة والقطاع خلال الأشهر الأخيرة الماضية وأن الإجراء الذي تعتزم اتخاذه قريبا بشأن خفض رواتب عمالها وموظفيها جاء بناء على طلب العمال انفسهم الذين أبدوا تفهماً وتعاوناً ملحوظين مع إدارة الشركة والوقوف الى جانبها بما يمكنها من التغلب على التداعيات الكارثية المترتبة على أزمة كورونا.
ونوه اليازجي إلى أن عدد العمال في مصنعي الشركة في مدينتي غزة وأريحا يقدر بنحو 600 عامل منهم 150 عاملاً في قطاع غزة واصفاً مبيعات الشركة خلال الشهر الحالي بأنها الأشد سوءاً منذ عشرات السنين.
وقال، "سعت الشركة في غزة على مدار السنوات الماضية لنقل كميات من إنتاجها الى الضفة الى ان الإجراءات التي تفرضها حكومة الاحتلال من خلال منعها تصدير المنتجات السائلة من القطاع الى الخارج أو نقلها الى سوق الضفة حالت دون ذلك حيث كانت الشركة تستهدف من وراء هذه المساعي تعويض العجز في مبيعاتها في محافظات غزة".

وأوضح اليازجي ان الشركة أطلقت مؤخراً منتجاً جديداً ضمن خطواتها الهادفة لتحسين مدخولات الشركة ومواصلة عجلة الإنتاج وتشغيل العاملين لديها لافتاً إلى ان المنتج الجديد "ميرندا ماكس" تم البدء بتوزيعه منذ الأسبوع الماضي.
وشدد اليازجي على ضرورة اتخاذ الجهات الرسمية ذات العلاقة بحماية ودعم المنتج المحلي إجراءات فاعلة لزيادة حصة المنتج الوطني في السوق المحلية وذلك من خلال تقنين كميات المشروبات الغازية الأجنبية المستوردة مبيناً ان ستة مصانع للمشروبات الغازية تعمل في القطاع.
واعتبر ان حماية المنتج الوطني خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة تقتضي بحسبه تقنين الواردات من المنتجات المشابهة أو رفع قيمة الضريبة المفروضة عليها بما يضمن حماية المنتج الوطني الذي يزيد تكلفة إنتاجه عن نظيره المستورد.
يشار الى أن شركة مجموعة اليازجي تأسست العام ١٩٦١ كأول شركة عالمية لتعبئة المشروبات الخفيفة في فلسطين، وهي صاحبة العلامة التجارية بيبسي كولا وسڤن أب وميرندا في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ ذلك الحين.
 

لمحاربة فيروس كورونا..
12:42:40   2020/07/06  الأثنين 
لمحاربة فيروس كورونا.. "الإسلامي للتنمية" يدعم فلسطين بـ35.7 مليون دولار
تحليل.. كورونا والصدمة المتوقعة للدولار الأمريكي
12:41:15   2020/07/06  الأثنين 
تحليل.. كورونا والصدمة المتوقعة للدولار الأمريكي
صندوق الاستثمار الفلسطيني يبيع 5 مليون سهم من حصته في
12:36:15   2020/07/06  الأثنين 
صندوق الاستثمار الفلسطيني يبيع 5 مليون سهم من حصته في "أيبك"
موسم شحيح.. ترقبوا ارتفاعا على أسعار زيت الزيتون في فلسطين
12:34:48   2020/07/06  الأثنين 
موسم شحيح.. ترقبوا ارتفاعا على أسعار زيت الزيتون في فلسطين
فروانة: البنوك تواصل إغلاق حسابات الأسرى ولم تلتزم بقرار الحكومة
12:59:23   2020/07/05  الأحد 
فروانة: البنوك تواصل إغلاق حسابات الأسرى ولم تلتزم بقرار الحكومة