النشرة الإلكترونية
تكنولوجيا و إتصالات
5 علامات تدل على اختراق البريد الإلكتروني الخاص بك
5 علامات تدل على اختراق البريد الإلكتروني الخاص بك
13:27:36  2020/07/13 الأثنين 

زاد اعتمادنا على هواتفنا الذكية بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، لدرجة أن خبراء الأمن يشيرون إلى أننا لا نعلم بالضبط كم البيانات التي ترسلها هواتفنا والتطبيقات التي نستخدمها يوميًا إلى خوادم الشركات حول العالم. على سبيل المثال: هل تعلم أن خرائط جوجل يمكن أن تستخدم هاتفك للمساعدة في توقع الاختناقات المرورية على الطريق؟

سنكتشف في مقالنا اليوم كيف تستخدم جوجل هاتفك لتوقعِ حركة المرور والتخطيط للرحلات وأنت لا تعلم، وكيفية إيقاف هذه الميزة إذا لم تعجبك:

أولًا؛ كيف تعرف جوجل موقعك بالضبط؟
هل لاحظت قبل ذلك وصول إشعار في هاتفك من (خرائط جوجل) بترشيح أماكن قريبة منك، أو لطلب تقييم مكان أنت موجود فيه، على الرغم من أنك لا تستخدم تطبيق (خرائط جوجل) في هذا الوقت؟ هذا يحدث لأن خرائط جوجل لديها خدمة تعمل في الخلفية لتتبع موقعك، لتزويدك بالخدمات المتعلقة بموقعك.

ويمكنك مشاهدة هذه الخدمة وهي تعمل من خلال صفحة (المخطط الزمني) Timeline في خرائط  جوجل، حيث ستجد قائمة كاملة برحلاتك السابقة، تضم عدد المدن التي زرتها، والأماكن التي زرتها داخل هذه المدينة وكل ذلك محدد بالوقت والتاريخ.

هذه ليست سوى واحدة من التقنيات العديدة التي تشرح كيفية عمل خرائط جوجل، ومن خلال هذا يمكن لجوجل التنبؤ بحركة المرور.

ثانيًا؛ كيف تستخدم جوجل هذه المعلومات للتنبؤ بحركة المرور؟
عند استخدام خرائط جوجل أثناء التنقل؛ بمجرد إدخال الواجهة التي تريد أن تصل إليها ستجد أن التطبيق يقدم لك أكثر من مسار للوصول إلى وجهتك مع توضيح أن بعض المناطق تعاني من اختناق مروري حاليًا. فكيف تتنبأ جوجل بالاختناقات المرورية؟

تقوم جوجل بذلك عن طريق تحديد موقع المستخدم عبر خرائط جوجل، حيث إن كل شخص يحمل هاتفًا ذكيًا يتضمن تطبيق خرائط جوجل، وقام بتشغيل ميزة تتبع الموقع، يمثل نقطة في الخريطة.

وبذلك يمكنك معرفة المناطق المزدحمة من خلال عدد النقاط التي توجد داخلها، فعلى سبيل المثال: إذا أظهرت الخريطة تجمعًا كبيرًا من نقاط الموقع داخل قاعة الحفلات الموسيقية فمن المفترض أن هناك حفلة يحضرها عدد من الناس.

وبهذه الطريقة يمكن اكتشاف الاختناقات المرورية من خلال عدد النقاط الموجودة في الطرق، حيث يستخدم الناس هواتفهم داخل السيارات طوال الوقت، ابتداءً من تشغيل (GPS) للتنقل، وحتى الأطفال الذين يشعرون بالملل ويشاهدون يوتيوب في المقعد الخلفي للسيارة. ونتيجة لذلك ستتمكن من رؤية حركة السيارات على الطريق. 

أظهرت الدراسات أن هجمات التصيد الاحتيالي وعمليات اختراق البريد الإلكتروني قد ارتفعت بشكل كبير خلال جائحة فيروس كورونا (COVID-19)، حيث شهدت هجمات التصيد الاحتيالي زيادة بنسبة 30% خلال الفترة الأخيرة.

إذا كنت قلقًا من اختراق حساب البريد الإلكتروني الخاص بك، فسنستعرض اليوم 5 علامات يجب التحقق منها للتأكد من هذا الأمر:

1- وجود رسائل لم ترسلها:
إذا كنت قلقًا من أن حساب البريد الإلكتروني الخاص بك قد اُخترق بالفعل، فتحقق من مجلدي (البريد المرسَل) Sent، و(المسودات) Drafts بحثًا عن أي رسائل لم تكتبها، ولم ترسلها.

حيث يؤدي استخدام حسابات البريد الإلكتروني المملوكة لأشخاص حقيقيين إلى تعزيز مصداقية حملات التصيد الاحتيالي التي يقوم بها الشخص الذي اخترق حسابك. وهذا هو السبب في أنك قد تتلقى أحيانًا رسائل بريد إلكتروني غريبة من حسابات أشخاص تعرفهم، على الأرجح هذه الحسابات مخترَقة وتُستخدم في اختراق حسابات أخرى.

عندما تبحث في صندوق البريد المرسَل، تحقق من الأشخاص الذين أُرسلت إليهم رسائل خلال الفترة الأخيرة، وكذلك موعد الإرسال، إذا وجدت رسائل لا تتذكر أنك أرسلتها، فهذه علامة رئيسية على اختراق حسابك.

2- تغيير كلمات مرور الحسابات المرتبطة بالبريد الإلكتروني:
البريد الإلكتروني المخترق هو وسيلة سهلة للاستيلاء على جميع حساباتك المرتبطة به، لذلك يجب عليك التأكد من عدم تغيير كلمات المرور لهذه الحسابات بدون علمك.


للقيام بذلك؛ ابحث في صندوق البريد الوارد باستخدام مصطلحات مثل (إعادة تعيين كلمة المرور) password reset، أو (التحقق من كلمة المرور) password verification، أو (تم تغيير كلمة المرور بنجاح) password changed successfully، ابحث بعناية في الرسائل، ودوّن تاريخها ووقتها.

إذا وجدت كلمات المرور لبعض الحسابات قد تغيرت خلال الفترة الأخيرة ولم تتذكر أنك قمت بذلك، فستحتاج إلى إعادة تعيين كلمات المرور هذه مرة أخرى قبل تغيير كلمة مرور البريد الإلكتروني نفسه.

3- التحقق من الرسائل المقروءة:
يتيح لك حساب البريد الإلكتروني عادةً فرز رسائلك حسب الحالة: مقروءة أو غير مقروءة، ولكن إذا اخترق شخص ما حسابك سوف يبدأ بفتح جميع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك للحصول على بياناتك الشخصية.

إذا كنت تعلم أن صندوق البريد الوارد الخاص بك مليء بالرسائل غير المقروءة، وفجأة وجدت عليها علامة توضح أنها مقروءة، فقد يكون حسابك مخترقًا.

4- التحقق من الرسائل المحذوفة:
لا يقتصر الأمر على قيام القراصنة بالتفتيش في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك للحصول على أكبر قدر ممكن من بياناتك الشخصية، ولكنهم في بعض الأحيان يحذفون رسائل البريد الإلكتروني لإخفاء ما حدث في حسابك أثناء الاختراق، مثل: حذف رسائل إعادة تعيين كلمات مرور الحسابات المرتبطة بالبريد الإلكتروني.

عندما تقوم بفحص الرسائل الخاصة بك للتحقق من وجود اختراق، ابحث في سلة المهملات، وإذا وجدت رسائل لم تحذفها، فهذه علامة على أن حسابك قد تعرض للاختراق.

5- التحقق من نشاط تسجيل الدخول:
تتيح لك معظم خدمات البريد الإلكتروني التحقق من نشاط تسجيل الدخول، عن طريق توضيح عناوين IP والمواقع الجغرافية المستخدمة للوصول إلى حسابك، والمتصفح المستخدم، والأجهزة المستخدمة.

تعاون بين غوغل وسامسونغ.. شريحة لتتبع الحركات
12:37:55   2020/08/06  الخميس 
تعاون بين غوغل وسامسونغ.. شريحة لتتبع الحركات
عين أميركا على تطبيقات الصين.. وإنستغرام على الخط
12:35:38   2020/08/06  الخميس 
عين أميركا على تطبيقات الصين.. وإنستغرام على الخط
لهذا السبب لا يجب شراء جهاز آيفون الآن
10:11:28   2020/08/04  الثلاثاء 
لهذا السبب لا يجب شراء جهاز آيفون الآن
تقنية ثورية جديدة لشحن الهواتف خلال دقائق
10:10:17   2020/08/04  الثلاثاء 
تقنية ثورية جديدة لشحن الهواتف خلال دقائق
مفهوم جديد لنظارات أبل يضع كمبيوتراً أمام عينيك
11:29:28   2020/07/29  الأربعاء 
مفهوم جديد لنظارات أبل يضع كمبيوتراً أمام عينيك