النشرة الإلكترونية
أخبـار إقتصاديـة
غزة: إنتاج وفير للعنب، والمانجا زراعة واعدة
غزة: إنتاج وفير للعنب، والمانجا زراعة واعدة
11:21:31  2020/07/29 الأربعاء 

شهدت مزارع العنب البذري حركة نشطة وعملا متواصلا في مختلف أنحاء قطاع غزة، خاصة بلدة الشوكة شرق رفح، ومنطقة الشيخ عجلين جنوب غربي مدينة غزة، في واحد من اوفر المواسم انتاجا وجودة.
وقال مزارعون إن الأمطار الوفيرة التي هطلت خلال فصل الشتاء، والخبرات التي اكتسبوها، إضافة لموجات الحر المتتالية، أسهمت في إنتاج وفير وجودة عالية للمحصول، فبعض قطوف العنب يتجاوز وزن الواحد منها 800 جرام، وحباتها مكتنزة وكبيرة، إضافة للمذاق الجيد.
ويقول بائع الفواكه إبراهيم الشاعر، إن إنتاج الفواكه المحلية بصفة عامة والعنب على وجه الخصوص تشهد تحسنا عاما بعد عام، وتقريباً هناك اكتفاء ذاتي لمعظم الأصناف، ونادراً ما يتم استيراد بعض الأنواع من الخارج.
وبين الشاعر أن موسم العنب كان جيداً منذ بدايته، حيث جرى قطف وتسويق العنب اللابذري في شهري أيار وحزيران الماضيين، والآن بدأ إنتاج العنب البذري بنوعيه الأبيض والأسود.
وقال إن الموسم ما زال في بدايته والأسعار متذبذبة، اذ يتراوح ثمن الكيلو غرام بين 5-6 شيكل حسب الجودة، والإقبال يوصف بالجيد، لكن ثمة توقعات بتضاعف الكميات الواردة للأسواق في الأيام المقبلة، ما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار.
في حين يقول المزارع محمد عدوان، ويمتلك أرضاً مزروعة بالعنب، إن هذا العام يصنف بأنه عام خصاب لمحصول العنب، وثمة توقعات بإنتاج كميات كبيرة، وهذا يعود لعاملين، الأول التوسع في زراعة هذا المحصول، والثاني الطقس الملائم، الذي أسهم في تضاعف إنتاج الشجر مقارنة بالسنوات الماضية، لكنه أكد أن ثمة قلقا لدى المزارعين، فالأسواق متذبذبة، ولا يمكن الرهان عليها، لذلك هم قلقون من صعوبات في التسويق والبيع قد تحدث لاحقاً، ما قد يهوي بالأسعار ويعرضهم لخسارة كبيرة.
وبين عدوان أن جني المحصول متواصل، وهناك مناشدات من قبل المزارعين بتجنب استيراد العنب من مصر، لما يمثله ذلك من ضرر بالغ على السوق، وخفض للأسعار، ما قد يؤثر على المزارعين.
وبلغت مساحة الأرض المزروعة بالعنب في قطاع غزة، حوالي 6600 دونم مقسمة كالتالي، "5200" عنب بذري مثمر، "400" غير مثمر، و"820" عنب لابذري مثمر، "180" غير مثمر، ويُتوقع إنتاج ما بين 7500-8000 طناً من العنب للموسم الحالي.

محاصيل واعدة
وإلى جانب نجاح محصول العنب، وتضاعف الإنتاج المحلي منه خلال السنوات الماضية، يواصل مزارعون التوسع في زراعة فاكهة المانجا في القطاع، لاسيما في منطقة مواصي خان يونس، وبعض المناطق شمال القطاع، إضافة لما يسمى "محررة نتساريم" جنوب غرب مدينة غزة.
ويقول البائع عبد الله بشير إن المانجا المنتجة محلياً جيدة، لكنها أقل درجة من تلك المستوردة من إسرائيل، لمحدودية الأصناف التي تصلح زراعتها في القطاع بسبب طبيعة التربة وملوحة المياه، على العكس في المناطق الأخرى التي يجري فيها زراعة كل الأنواع تقريباً، لكنه ورغم ذلك أكد أن الأسواق باتت تستقبل كميات متزايدة من الفاكهة الصيفية اللذيذة.
وبين أن الإقبال على المانجا المحلية ليس كبيراً على الرغم من رخص أسعارها، وجنيها سيتواصل حتى شهر أيلول المقبل، آملا باستمرار انتعاش الأسواق، لتحقق مبيعات عالية، ما يشج المزارعين على زراعة المزيد منها.
وتبلغ المساحة المزروعة من فاكهة المانجا في قطاع غزة نحو 450 دونما، منها 300 دونم مثمرة، وباقي المساحات المزروعة تعتبر زراعات جديدة غير مثمرة.
ويبلغ متوسط إنتاج الدونم الواحد من المانجا حوالي ثلاثة أطنان، ومن المتوقع أن ينتج قطاع غزة من تلك الفاكهة نحو 1000 طن، وتعتبر الكمية المُنتجة أقل بكثير من المستهلكة، حيث يتم استيراد العجز من الخارج.

الإنتاج الصناعي في فلسطين يسجل مستوىات متقاربة مع ما كان عليه الحال قبل
12:40:39   2020/08/06  الخميس 
الإنتاج الصناعي في فلسطين يسجل مستوىات متقاربة مع ما كان عليه الحال قبل "كورونا"
تقرير: اتساع انتهاك حقوق العاملات في القطاع الخاص خلال جائحة
12:32:19   2020/08/06  الخميس 
تقرير: اتساع انتهاك حقوق العاملات في القطاع الخاص خلال جائحة "كورونا"
الظروف الاقتصادية تهدد مستقبل خريجي الثانوية العامة في قطاع غزة
12:28:29   2020/08/06  الخميس 
الظروف الاقتصادية تهدد مستقبل خريجي الثانوية العامة في قطاع غزة
أرقام تلخص حال اقتصاد لبنان المرهق.. تقديرات رسمية لفاتورة الانفجار
12:24:49   2020/08/06  الخميس 
أرقام تلخص حال اقتصاد لبنان المرهق.. تقديرات رسمية لفاتورة الانفجار
يبدأ بعد شهرين.. الفلسطينيون على موعد مع موسم زيتون شحيح
12:18:17   2020/08/06  الخميس 
يبدأ بعد شهرين.. الفلسطينيون على موعد مع موسم زيتون شحيح