النشرة الإلكترونية
أخبـار إقتصاديـة
سعد يطالب بتشكيل لجنة لتقدير خسائر عمال قطاع غزة ومساعدتهم
سعد يطالب بتشكيل لجنة لتقدير خسائر عمال قطاع غزة ومساعدتهم
10:50:46  2020/09/13 الأحد 

طالب أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، بتشكيل لجنة مشتركة من الوزارات ذات العلاقة وممثلي مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني؛ لتقدير حجم الخسائر الفعلية التي لحقت بقطاع العمال في محافظات غزة، والخروج برؤية حول كيفية مساعدة المتضررين، وإعادة تنظيم وضبط المساعدات المقدمة بما يكفل وصولها لمستحقيها.
وحول النداء الذي أطلقه اتحاد النقابات، بشأن واقع عمال قطاع غزة والأضرار التي لحقت بهم في ظل حظر التجول المفروض على القطاع، أشار سعد، في حديث لـ"الأيام"، إلى أن الاتحاد شرع منذ فرض حظر التجول على القطاع بإعداد دراسة حول طبيعة التدخلات والمساعدات المقدمة للعمال، ومدى ملاءمتها لتلبية احتياجاتهم المعيشية في ظل جائحة "كورونا".
وأوضح أن الدراسة كشفت عن عدم تلقي أعداد كبيرة من العمال المتعطلين في القطاع أي مساعدات مالية أو إغاثية تذكر منذ بدء انتشار فيروس كورونا، مؤكداً أن هذه الأعداد لم تستفد من المنحة النقدية التي تقدمها قطر شهرياً لنحو 100 ألف أسرة فقيرة بواقع 100 دولار للأسرة الواحدة، كما أن هذه الأعداد من العمال لم تتلق بعد مساعدات إغاثية.
ولفت إلى أن عدد العمال المتعطلين عن العمل في القطاع أصبح، عقب تفشي فيروس كورونا في القطاع، يقدر بما لا يقل عن سبعين ألف متعطل من مختلف القطاعات التشغيلية، وفي مقدمتها من كانوا يعملون في المنشآت السياحية وقطاع الإنشاءات.
ودعا سعد، في النداء الذي أطلقه الاتحاد، أمس، لتوفير شبكة دعم وإسناد فورية للعمال المتضررين من "كورونا" في غزة، مطالباً جهات الاختصاص من الوزارات والصناديق العربية والكيانات والهيئات الخيرية والإغاثية الفاعلة في الأراضي الفلسطينية بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ العمال الذي لحقت بهم أضرار كبيرة.
ولفت إلى أن الاقتصاد الغزي، المنهك أصلاً بفعل الحصار والحروب والاعتداءات المتكررة من الاحتلال، أحال أكثر من ثلثي مواطني القطاع لمربع الفقر، وزادت هذه النسبة من الفقراء مع تفشي الوباء والقرارات الإدارية وإعلان حالة الطوارئ ومنع التجوال، حيث تعطل عشرات الآلاف ممن يعملون بالمياومة ويحصلون علي دخل محدود بالكاد يكفيهم لتوفير لقمة العيش لهم ولأسرهم.
وبيّن سعد أن الإغلاق تسبب بخسائر كبيرة وكارثية على الصعيد الاقتصادي، وتأثر سلباً العديد من القطاعات الإنتاجية والصناعية والعاملين فيها، خاصة قطاع الخدمات العامة والسياحة والمطاعم والكافيهات، وقطاع النقل والإنشاءات، ورياض الأطفال، والحضانات، والمدارس الخاصة، والورش الصغيرة، وقطاع التجارة والمؤسسات الإنتاجية والصناعية، والأعمال الحرة والعمل غير المنتظم، خاصة المبادرات الإنتاجية النسوية والشبابية، وغيرها، ما أفقد العمال مصادر دخلهم.
ودعا سعد وزارتَي العمل والتنمية الاجتماعية لتنسيق العمل بينهما؛ لتوفير الدعم والمساعدات لتعويض العمال المتضررين من جائحة "كورونا"، وفق معايير وضوابط وإجراءات محددة، والعمل على مركزة المساعدات والإعانات التي تستهدف العمال المتضررين ضمن صندوق موحد، لضبط المساعدات وتنظيمها بشكل شفاف وعادل.
وطالب الجهات التي تدير قطاع غزة بتحمل مسؤولياتها للعمل على التخفيف عن كاهل المواطن بضبط الأسعار، ووقف الغلاء، والاحتكار، وتخفيف الضرائب والرسوم، وإعفاء العمال من فاتورة المياه والكهرباء أثناء الجائحة، ووضع معايير واضحة وشفافة وعادلة، لتوزيع المساعدات والتبرعات والمنح التي تصل باسم الشعب الفلسطيني لمستحقيها بنزاهة وأمانة، وبالإفصاح عن الآليات والإجراءات والمعايير للجميع، ونرى في عدم وجود جهات رقابية لتلك المساعدات مدعاة للتشكيك بنزاهة التوزيع، خاصة أن هناك عمالاً يشتكون من استثنائهم من هذه المساعدات رغم انطباق الشروط عليهم.
وشدد على ضرورة تفعيل العمل في القطاعات الإنتاجية الملبية لاحتياجات القطاع من السلع الاستهلاكية المختلفة، وضرورة العمل على ضخ السيولة النقدية لقطاع غزة؛ لضمان استمرار عجلة الإنتاج والدورة الاقتصادية من خلال المنح والقروض الميسرة ودعم المشاريع المنتجة، والتعاونيات.
 

هكذا أثرت كورونا وتوقف المقاصة على الاقتصاد الفلسطيني ؟
12:01:06   2020/09/27  الأحد 
هكذا أثرت كورونا وتوقف المقاصة على الاقتصاد الفلسطيني ؟
مزارعو غزة... كورونا زادت متاعبهم ومنع التصدير ارهقهم
11:47:54   2020/09/27  الأحد 
مزارعو غزة... كورونا زادت متاعبهم ومنع التصدير ارهقهم
فلسطين.. 5.4 ملايين ورقة شيك قدمت للصرف في أول 8 شهور
10:41:55   2020/09/27  الأحد 
فلسطين.. 5.4 ملايين ورقة شيك قدمت للصرف في أول 8 شهور
هل يواصل الدولار تعافيه أمام الشيكل؟
10:33:13   2020/09/27  الأحد 
هل يواصل الدولار تعافيه أمام الشيكل؟
الطاقة بغزة: دراسة أصحاب المولدات التجارية مبالغ فيها ونستقبل طلبات لمستثمرين جُدد
11:46:58   2020/09/26  السبت 
الطاقة بغزة: دراسة أصحاب المولدات التجارية مبالغ فيها ونستقبل طلبات لمستثمرين جُدد