النشرة الإلكترونية
أخبـار إقتصاديـة
موسم وفير لـ"السلطعون" يحسن دخول صيادي غزة
موسم وفير لـ
09:25:21  2020/09/17 الخميس 

يستبشر صيادو غزة خيراً بصيد وفير من مختلف أنواع الأسماك، لاسيما السلطعونات "الجلمبو"، الذي يُساهم في تحسين وضعهم الاقتصادي بالرغم من المخاطر جراء وجود زوارق إسرائيلية غير بعيدة عنهم، وملاحقتهم في كثير من الأحيان.
وقال الصياد سامح الهسي لـ"الأيام"، "منذ منتصف شهر أيلول وحتى نهاية شهر كانون الأول من كل عام، يزخر الموسم بكميات كبيرة من السلطعونات المهاجرة والمستوطنة، والتي لا تحتاج إلى جهد كبير لاصطيادها"، مشيراً إلى أنه يصطاد يومياً كمية تتراوح ما بين 80 إلى 100 كيلو، ويباع بـ5 شواكل للكيلو محليا، و10 شواكل للتصدير.
وبيَّن أن لنشات الجر تسحب من السلطعونات يومياً ما يتراوح بين 400 إلى 600 كيلو، فيما تسحب الحسكات ذات المحرك الصغير حوالي 100 كيلو يومياً، حيث يتم بيع كل هذه الكمية في ميناء غزة عن طريق ملتزم حسبة السمك التي لا تبعد كثيراً عن الميناء.
ولفت الهسي إلى أن فتح البحر أمام الصيادين، واتساع مساحة الصيد، يساهمان في زيادة الكميات التي يصطادونها من مختلف أنواع المخلوقات البحرية كالأسماك وكلاب البحر وسمك القرش الصغير والسلطعونات، وبالتالي تحسن وضعهم الاقتصادي وتعوض ما يتعرضون له من خسائر جراء إغلاق البحر أمامهم لأيام معدودة.
وقال، "أنا وأشقائي نقوم يومياً بفرد الشباك على اليابسة، ومن ثم حملها على متن الحسكة والغوص بها إلى مساحات يمكن أن تكون السلطعونات متوفرة فيها بكثرة، لرمي الشباك والانتظار لعد ساعات ومن ثم سحبها للشاطئ لتفريغ حمولتها في صناديق بلاستيكية لتكون جاهزة للبيع".
ويلتقط الصياد الهسي المتواجد على شاطئ بحر مدينة غزة، بعد رحلة صيد مضنية استمرت لساعات طوال، بيديه عشرات "السلطعونات" العالقة في شباكه، ويضعها بعناية داخل الصناديق البلاستيكية المصفوفة على الشاطئ، تمهيداً لتوريدها إلى سوق السمك المعروف باسم "الحسبة".
وقال، "بذلت جهداً كبيراً لأحظى ومن معي بصيد وفير يمكننا من توفير قوت يوم عائلاتنا".
يُذكر أن أسواق السمك في القطاع، تشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين على شراء "السلطعون"، لانخفاض سعره عن الأنواع الأخرى، وارتفاع قيمته الغذائية.
والمسافة التي تسمح السلطات الإسرائيلية بالصيد فيها الآن محدودة، ما يعني أن كميات الأسماك التي يتم اصطيادها قليلة جداً، حيث تمنع إسرائيل الصيادين من تجاوز مدى 6 أميال بحرية فقط من شواطئ غزة، رغم أن الاتفاقيات الموقعة تسمح للصيادين بالوصول لمسافة 20 ميلاً بحرياً.
    
 

 

هكذا أثرت كورونا وتوقف المقاصة على الاقتصاد الفلسطيني ؟
12:01:06   2020/09/27  الأحد 
هكذا أثرت كورونا وتوقف المقاصة على الاقتصاد الفلسطيني ؟
مزارعو غزة... كورونا زادت متاعبهم ومنع التصدير ارهقهم
11:47:54   2020/09/27  الأحد 
مزارعو غزة... كورونا زادت متاعبهم ومنع التصدير ارهقهم
فلسطين.. 5.4 ملايين ورقة شيك قدمت للصرف في أول 8 شهور
10:41:55   2020/09/27  الأحد 
فلسطين.. 5.4 ملايين ورقة شيك قدمت للصرف في أول 8 شهور
هل يواصل الدولار تعافيه أمام الشيكل؟
10:33:13   2020/09/27  الأحد 
هل يواصل الدولار تعافيه أمام الشيكل؟
الطاقة بغزة: دراسة أصحاب المولدات التجارية مبالغ فيها ونستقبل طلبات لمستثمرين جُدد
11:46:58   2020/09/26  السبت 
الطاقة بغزة: دراسة أصحاب المولدات التجارية مبالغ فيها ونستقبل طلبات لمستثمرين جُدد