أخبار المعابر
غزة: إغلاق إسرائيل المعابر التجارية بحجة الأعياد اليهودية يؤزم الأوضاع الاقتصادية
غزة: إغلاق إسرائيل المعابر التجارية بحجة الأعياد اليهودية يؤزم الأوضاع الاقتصادية
12:36:56  2021/09/05 الأحد 

تعتزم إسرائيل إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد مع غزة لمدة تزيد عن أسبوعين خلال ايلول/سبتمبر الجاري بحجة الأعياد اليهودية، ويشكل هذا الإغلاق تراجعاً حادا في عجلة الاقتصاد في غزة، كون أن إسرائيل وعلى مدار 3 أشهر التي أعقبت العدوان، تواصل ممارسة إجراءات استفزازية على معابر غزة، وتشمل منع إدخال العديد من السلع والبضائع الأساسية إلى القطاع، وهذا أدى إلى تكبد التجار خسائر مالية فادحة، نتيجة تكدس بضائعهم وفسادها داخل الموانئ الإسرائيلية. وأدخلت إسرائيل خلال الأسبوع الماضي تسهيلات اقتصادية على معابر قطاع غزة، شملت إدخال العديد من السلع والبضائع، التي توقفت عن إدخالها إبان العدوان الأخير على قطاع غزة، حيث سمحت إسرائيل مجدداً بإدخال مواد البناء وعدد من السلع الممنوعة منذ سنوات. خطوة إسرائيل التنفيسية غير كافية، فرغم المطالبات المتكررة بضرورة تقديم تسهيلات كافية لقطاع غزة، إلا أن سلطات الاحتلال لم تستجب، ونتيجة لذلك بدأ الغزيون بالخروج في مسيرات شعبية وفعاليات الإرباك الليلي على السياج الفاصل شرق قطاع غزة، والتي دعت لها فصائل المقاومة كأحد أساليب الضغط على الاحتلال لرفع الحصار.
وحذر مختصون اقتصاديون من حدوث أزمات جديدة في القطاع، بسبب نية الاحتلال إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري لمدة أسبوعين بحجة الأعياد اليهودية، مؤكدين أن إغلاق المعبر لفترات طويلة من شأنه خلق إرباك في أسواق القطاع، وتكبيد التجار والباعة خسائر كبيرة، إضافة لحدوث شح في بعض السلع وعرقلة التصدير من القطاع إلى الخارج.
وحول التسهيلات الشكلية التي أدخلتها إسرائيل على معابر غزة بعد فترة طويلة من المنع، أكد المختصون الاقتصاديون أن التسهيلات الاقتصادية التي يدعي الاحتلال تقديمها، غير كافية وأن المطلوب هو رفع الحصار كاملاً عن القطاع بما يشمل حرية تنقل الأفراد والبضائع عبر المعابر، وتوسيع مساحة الصيد كما هو متفق عليه وفق اتفاقية اوسلو إلى 20 ميلاً بحريا، والإسراع في إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في حروبه المتكررة، وتقديم مشاريع إنعاشية وتنموية لتنشيط الحركة الاقتصادية، للحد من تصاعد معدلات البطالة والفقر في صفوف الغزيين.
وأكد رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح في تصريحات صحافية، إن إغلاق المعبر، سيؤدي لبقاء البضائع المستوردة في المخازن دون دخولها قطاع غزة، وهو ما يشكل عبئاً وتكلفة مالية على المستوردين وأصحاب البضائع، لاسيما أن البضائع المستوردة تلامس حاجيات الناس الأساسية، وأبرزها الوقود الذي يؤدي تأخر دخوله لتأثير مباشر على مختلف القطاعات، موضحاً أن الإغلاق مرتبط بالأعياد اليهودية في رأس السنة العبرية وما يسمى يوم الغفران وعيد العرش اليهودي، مشيراً إلى أن المعبر سيعمل خلال شهر أيلول/سبتمبر 13 يوماً بشكل كلي فقط، فيما صرح بأن هناك وعودا بالسماح بإدخال الوقود القطري الخاص بمحطة توليد الكهرباء في بعض أيام الإغلاق المذكورة، لمنع حدوث أي إرباك محتمل على ساعات توصيل الكهرباء.
في سياق ذلك، أكد الخبير في الشأن الاقتصادي معين رجب أن معبر كرم أبو سالم يعتبر المنفذ التجاري الوحيد لغزة، بعد أن أغلقت إسرائيل معبري المنطار وكارني التجاريين مع غزة بسبب سيطرة حماس على القطاع عام 2007 حيث يلبي معبر كرم أبو سالم نحو 80 في المئة من احتياجات القطاع من البضائع والسلع، فيما يتم استيراد 20 في المئة المتبقية عبر معبر رفح التجاري مع مصر.
وقال رجب لـ«القدس العربي»: إن إغلاق معبر كرم أبو سالم سيؤثر أيضاً في عملية التصدير لمنتجات الزراعة والثروة السمكية، والتي لا تحتمل تخزين لفترات طويلة وإغلاق المعبر كل هذه المدة سيربك التصدير ويؤخر خروج الشحنات، وبعض المنتجات الزراعية الناضجة والأسماك الطازجة لن تصبح صالحة للتصدير، نظراً لصعوبة انتظارها حتى عودة العمل في المعبر.
ولفت إلى أن التسهيلات التي أعلنت عنها إسرائيل على معابر غزة غير كافية ولا يمكن لها أن تحدث أي تطور في الواقع الاقتصادي المتأزم، فمواد البناء التي يروج الاحتلال بأنه أدخلها إلى غزة في إطار التسهيلات، موجهة للمؤسسات الدولية أما مشاريع الأفراد فلا يسمح لهم بذلك، في وقت أن العدوان الأخير دمر مئات المنشآت، ولا تزال تمنع إسرائيل عملية الإعمار وتعيق إدخال المواد اللازمة.
وتابع رجب ان الاحتلال يريد أن يضغط اقتصادياً على سكان غزة من أجل الحصول على أثمان سياسية، لذلك سيواصل فرض مزيد من الضغوط وتدمير الواقع الاقتصادي، وهذا أثر بشكل سلبي على الواقع الاقتصادي سواء على التجار أو المواطنين، فمنع إسرائيل إدخال المساعدات المالية الدولية لغزة، وعلى وجه الخصوص المنحة القطرية التي يتلكأ في صرفها، انعكس سلباً على المواطنين وعلى السيولة النقدية في السوق التي أرهقت التجار.
وبين الخبير في الشأن الاقتصادي ماهر الطباع أن حديث الاحتلال عن إغلاق طويل لمعبر كرم أبو سالم بسبب الأعياد أمر مقلق، مع محاولة التجار استعادة أوضاعهم المالية مع التنفيس الحاصل على المعبر من قبل إسرائيل خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وأوضح الطباع لـ«القدس العربي»: أن إسرائيل بنيتها إغلاق المعبر، تهدف إلى تكريس الواقع الاقتصادي المتردي داخل غزة، والذي شهد تراجعاً غير مسبوق بعد العدوان الأخير، وأدى إلى تكبد مئات التجار وأصحاب المصالح التجارية خسائر فادحة بعد منعها إدخال بضائعهم، كما أن هذه الإجراءات تزيد من محاولات احتكار واستغلال التجار للمواطنين من خلال رفع أسعار السلع.
وأضاف إن ما يدور من حديث عن تسهيلات اقتصادية على معابر غزة، هي تسهيلات وقتية وليست نوايا حقيقية من جانب إسرائيل، فهي جاءت بضغط من قبل الوسطاء لمحاولة تخفيف حدة الاحتكاك من قبل الشبان على الحدود مع إسرائيل، فإسرائيل بإجراءاتها على المعابر تحاول إقناع المجتمع الدولي بأنها تسعى إلى تقديم خطوات إيجابية لغزة، لكن السكان هم من يريدون العنف للتنصل من جرائمها.
وأشار إلى أن قطاع غزة المحاصر يواجه أزمات اقتصادية مركبة، أدت إلى ارتفاع معدل البطالة والفقر في أوساط المواطنين، ونتيجة لتصاعد هذه المعدلات، لا بد من تحرك عاجل على كل المستويات لتقديم سبل إغاثية، فالمجتمع الدولي يعلم جيداً ما يحدث لغزة، لكنه صامت عن الجريمة الممارسة بحق السكان، والمطلوب هو الضغط على الاحتلال وإجباره على فك الحصار بشكل كامل ومن دون شروط.
ومنذ 15 عاماً يواصل الاحتلال فرض حصار مشدد على قطاع، حيث يغلق كافة المعابر والمنافذ التي تصل إلى غزة بالعالم الخارجي، باستثناء فتحها جزئياً لدخول بعض البضائع والمسافرين، ومنع طوال هذه المدة إدخال عدد كبير من السلع بحجة ازدواجية الاستخدام.

الاحتلال يغلق معابر القطاع بحجة الأعياد اليهودية
10:11:58   2021/09/20  الأثنين 
الاحتلال يغلق معابر القطاع بحجة الأعياد اليهودية
كشف جديد للسفر عبر معبر رفح ومواعيد إجراء فحص كورونا
09:58:16   2021/09/19  الأحد 
كشف جديد للسفر عبر معبر رفح ومواعيد إجراء فحص كورونا
آلية السفر عبر معبر رفح غدًا الثلاثاء
13:02:35   2021/09/13  الأثنين 
آلية السفر عبر معبر رفح غدًا الثلاثاء
غزة: إغلاق إسرائيل المعابر التجارية بحجة الأعياد اليهودية يؤزم الأوضاع الاقتصادية
12:36:56   2021/09/05  الأحد 
غزة: إغلاق إسرائيل المعابر التجارية بحجة الأعياد اليهودية يؤزم الأوضاع الاقتصادية
سلطات الاحتلال تُقرر فتح معبري كرم أبو سالم وبيت حانون
10:09:41   2021/08/29  الأحد 
سلطات الاحتلال تُقرر فتح معبري كرم أبو سالم وبيت حانون