أخبـار إقتصاديـة
جامعتا القدس توقع اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة "هارفارد"
جامعتا القدس توقع اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة
07:07:07  2018/07/12 الخميس 

وقعت جامعة القدس الأربعاء اتفاقية تعاون أكاديمي مع جامعة هارفرد الامريكية، وذلك في مجال البرامج المختصة "بالسياسات الاقتصادية والتنموية" وفقًا لمنهجية "التنافسيةCompetitiveness "، باعتبارها من أهم عوامل النمو الاقتصادي.

ووقع الاتفاقية عن جامعة القدس رئيسها عماد أبو كشك، وعن جامعة هارفارد الامريكية رئيس معهد "الاستىراتيجيات والتنافسية" البروفيسور مايكل بورتر.

وقال أبو كشك إن هذا الاتفاق جاء نتيجة لحوار طويل مع جامعة هارفارد، توّجت بإبرام هذا الاتفاق المهم الذي يدلل على المستوى الأكاديمي والعلمي المرموق الذي باتت تحظى به جامعتنا، والاهتمام الذي توليه لتقديم البرامج النوعية التي من شأنها رفع القدرات الذاتية.

وأوضح أن الاتفاق سيتيح المجال لجامعة القدس لتطوير برامج أكاديمية وتدريبية بالتعاون مع معهد الاستراتيجيات والتنافسية في جامعة هارفارد، وفقا للمنهاج الذي طوره المعهد في جامعة هارفارد، ويأخذ بالاعتبار الواقع الفلسطيني واحتياجاته.

وستعمل هذه البرامج على تزويد دارسيها بالأدوات اللازمة لقراءة المشهد الاقتصادي بمستوياته المختلفة، بهدف التعرف على المعيقات التي تواجهه، وتطوير الخطط المنطقية القابلة للتنفيذ في سبيل تذليلها، مبنية على قياس علمي لمستوى تنافسية "عناقيد الأعمال – Business Clusters".

وسيستفيد من هذه البرامج طلبة جامعة القدس من خلال مساقات أكاديمية ستبدأ الجامعة بطرحها في الفصل الثاني من العام الأكاديمي 2018-2019. وكذلك العاملين في قطاعات الأعمال والسياسات الاقتصادية والتنموية من مختلف المستويات، عبر برامج تدريبية مكثفة يتم إعدادها بالتعاون مع هذه القطاعات.

وأوضح أن الاتفاقية ستشكل عامل دفع باتجاه تأسيس معهد في الجامعة يختص في أبحاث التنافسية والاستراتيجيات التي تتعلق بالأعمال والتنمية الاقتصادية، تعمل من خلاله مع جهات الاختصاص وقطاعات الأعمال على تطوير استراتيجيات وخطط من شأنها رفع مستوى التنافسية الكلي والجزئي، والمستوى الوطني ومستوى المحافظات.

 وأوضح أبو كشك أن جامعته تهدف من خلال هذه البرامج لتأهيل كادر فلسطيني قادر على تشخيص المشكلات الاقتصادية والتنموية التي تواجهنا، والمساهمة في التوصل لحلول عبر استراتيجيات وخطط مبنية على أسس علمية، لافتًا إلى قلة التخصصات والمتخصصين في مجال التنمية الاقتصادية او استراتيجيات الأعمال، الأمر الذي يحذو بالكثيرين إلى اللجوء إلى الخبرات الأجنبية.

وذكر أن استقدامهم لمثل هذه البرامج النوعية ينبع أيضًا من مسؤولية الجامعة التي أخذت على عاتقها توفير الحلول للاشكاليات التي تواجه شعبنا، داعيًا كافة الجامعات إلى التكاتف، لا التنافس، في سبيل تحقيق هذا الهدف السامي الذي تستحقه فلسطين.

المواصفات والمقاييس و
11:16:36   2018/07/19  الخميس 
المواصفات والمقاييس و"CARE" توقعان اتفاقية تعاون
ارتفاع أسعار الجملة بنسبة 2.73 بالمئة خلال الربع الثاني 2018
10:58:38   2018/07/19  الخميس 
ارتفاع أسعار الجملة بنسبة 2.73 بالمئة خلال الربع الثاني 2018
البنك العربي يتصدر القطاع المصرفي الفلسطيني في الأرباح
10:56:43   2018/07/19  الخميس 
البنك العربي يتصدر القطاع المصرفي الفلسطيني في الأرباح
حمادة : نفاذ غاز الطهي في قطاع غزة و نأمل فتح معبر كرم أبو سالم الأحد المقبل
10:19:44   2018/07/19  الخميس 
حمادة : نفاذ غاز الطهي في قطاع غزة و نأمل فتح معبر كرم أبو سالم الأحد المقبل
كهرباء القدس: ادراج الطاقة الشمسية ضمن قدرتها الإنتاجية العام الحالي
09:30:39   2018/07/19  الخميس 
كهرباء القدس: ادراج الطاقة الشمسية ضمن قدرتها الإنتاجية العام الحالي