تكنولوجيا و إتصالات
3 تريليون دولار حجم الانفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات
3 تريليون دولار حجم الانفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات
09:55:38  2018/08/07 الثلاثاء 

مع دخولنا في عصر الثورة الصناعية الرابعة بكل تجلياتها وتوفيرها مفاهيم وخدمات وقطاعات باتت توفر الانترنت والتكنولوجيا أداة رئيسية لتجسيدها على أرض الواقع، يتزايد اليوم اعتماد الناس والمؤسسات في جميع أرجاء العالم على الاتصالات وتقنية المعلومات، يرافق ذلك إنفاق متزايد للحصول على هذه الخدمات والتقنيات.

دراسة عالمية محايدة حديثة أكدت تزايد الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع أرجاء العالم خلال العام الحالي والأعوام القليلة المقبلة؛ الإنفاق على خدمات الاتصالات الخلوية والانترنت عريض النطاق، خدمات التكنولوجيا، الإنفاق على أجهزة الاتصالات والتكنولوجيا، الإنفاق على البرمجيات، الإنفاق على أنظمة مراكز البيانات. 

وتوقعت دراسة لمؤسسة "غارتنر" البحثية العالمية، أن يرتفع الإنفاق على خدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع أسواق العالم خلال العام الحالي الى أكثر من 3.74 تريليون دولار.

وبحسب الدراسة، سيزيد الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات حول العالم بنسبة تصل إلى 6.2 % مقارنة بحجم الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات والمسجل العام الماضي الذي بلغ وقتها قرابة 3.52 تريليون دولار.

كما وتوقعت الدراسة أن يستمر الارتفاع في الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات ليسجل العام المقبل حوالي 3.85 تريليون دولار مرتفعا بنسبة تصل إلى 2.8 % مقارنة بالإنفاق المتوقع العام الحالي.

وفي التفاصيل، ذكرت الدراسة أن الإنفاق على خدمات الاتصالات والانترنت عريضة النطاق التي أصبحت خدمات أساسية في جميع أرجاء العالم سوف يستحوذ على الحصة الكبرى من حجم الإنفاق الكلي على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات العام الحالي؛ حيث من المتوقع أن يسجل هذا الإنفاق حوالي 1.45 تريليون دولار.

وقالت نتائج الدراسة "إن الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات سيسجل أكثر من تريليون دولار العام الحالي".

وبالنسبة لأجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومعداتها، فقد توقعت الدراسة أن يسجل الإنفاق على اقتنائها واستخدامها حوالي 706 مليارات دولار في جميع أسواق العالم خلال العام الحالي.

وذكرت الدراسة أنه من المتوقع أن ينفق الأفراد والمؤسسات حول العالم خلال العام الحالي حوالي 188 مليار دولار على أنظمة مراكز البيانات، وذلك في ظل تزايد حجم البيانات المتداولة والمستخدمة في العالم الافتراضي وعبر حلول وخدمات تقنية المعلومات العالمية.
وقالت الدراسة "إن الإنفاق على خدمات البرجيات سوف يسجل حوالي 391 مليار دولار خلال العام الحالي".  وأشارت الدراسة الى أن الإنفاق على خدمات البرمجيات والإنفاق على خدمات تقنية المعلومات سيكونان الأكثر نموا العام الحالي بنسبتي 8.4 % و4.6 % على التوالي لدى المقارنة بالإنفاق على هذين القطاعين في العام السابق.

18:48:36   2018/08/21  الثلاثاء 
"غوغل" تتتبع تحركاتك.. هذه الخطوات تساعدك على البقاء خفيًّا
5 أساطير خاطئة شائعة عن عمر بطاريات آيفون
18:45:08   2018/08/21  الثلاثاء 
5 أساطير خاطئة شائعة عن عمر بطاريات آيفون
أرباح فيسبوك في 3 شهور تفوق موازنة دولة مثل فلسطين
13:52:56   2018/08/19  الأحد 
أرباح فيسبوك في 3 شهور تفوق موازنة دولة مثل فلسطين
نسخة ذهبية من
10:07:55   2018/08/19  الأحد 
نسخة ذهبية من "جالاكسي نوت 9" في الأسواق
تسريبات: هاتف آي فون
13:04:59   2018/08/18  السبت 
تسريبات: هاتف آي فون "X Plus" قد يأتي بقلم إلكتروني