أخبـار إقتصاديـة
مصطفى: ترقوميا الصناعية ستُشَغل على 4 مراحل بتكلفة 160 مليون $
مصطفى: ترقوميا الصناعية ستُشَغل على 4 مراحل بتكلفة 160 مليون $
10:08:54  2018/10/12 الجمعة 

قال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني د. محمد مصطفى، إن مدينة ترقوميا الصناعية متعددة التخصصات سيتم تشغيلها على أربع مراحل بتكلفة حوالي 160 مليون دولار.

وأوضح مصطفى أن الدراسات لإنشاء المدينة الصناعية بدأت بالفعل، ولكنها ما زالت بحاجة لدراسات تفصيلية لأن المشروع ضخم، ويحتاج إلى أربع مراحل حتى يتم تنفيذه.

 

وأضاف مصطفى أن الدراسات بحاجة إلى نحو ستة شهور حتى تكتمل ويتم البدء بعد ذلك مباشرة في التنفيذ. مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تحتاج ما بين (3-4) سنوات، بينما تحتاج المدينة إلى نحو (7-10) سنوات حتى تكون مكتملة.

 

وقال مصطفى خلال توقيع الاتفاقية “تقوم استراتيجة الصندوق على تركيز الاستثمار في القطاعات الإنتاجية، حيث سيعمل المشروع على تعزيز الصادرات الفلسطينية، وتنويع الاسواق، وتسهيل حركة التجارة على اعتبار قربها من معبر ترقوميا والموانئ الدولية، بالإضافة إلى تخفيض التكاليف على القطاع الخاص الفلسطيني من حيث النقل والتخزين والفحص والتخليص الجمركي كذلك”، كما سيوفر المشروع حوالي 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في قطاعات اقتصادية متعددة على رأسها الصناعة والزراعة والتجارة وغيرها.

 

وأكد مصطفى “إن منطقة ترقوميا الصناعية ستشكل تجمعاً لمجموعة متنوعة من المستثمرين من القطاع الخاص الفلسطيني، والراغبين بتصدير منتجاتهم إلى الأسواق المحلية بما فيها قطاع غزة، أو الأسواق الإقليمية والدولية على اعتبار أن موقعها جنوب محافظة الخليل يمثل النسبة الأكبر من الحركة التجارية لفلسطين.”

من جهتها، قالت وزير الاقتصاد د. عبير عودة لـوطن، إن مدينة ترقوميا الصناعية تعد من أكبر المدن الصناعية التي ستقام في فلسطين بعد اقامة أربع مدن صناعية في غزة وبيت لحم وجنين تحت الإنشاء وأريحا وأوضحت عودة ان المدينة ستقع على ارضي ترقوميا وبيت أولا بمساحة 1540 دونم، وسيكون فيها مخازن للوقود ومناطق لوجستية.

 

وأشارت إلى أن المدينة الصناعية ستواجه بعض المشاكل أهمها أن نحو 70% من أراضيها مصنفة ضمن ما تسمى مناطق “ج”.

 

وأكدت عودة خلال التوقيع على ان اقتراح منطقة ترقوميا الصناعية واللوجستية ، يأتي من أجل المساهمة في تنمية الاقتصاد الفلسطيني حيث سيتم تطوير وتشغيل هذا المشروع بالتعاون ما بين الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة وصندوق الاستثمار الفلسطيني بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (08/17/160/م.و/ر.ح ).

 

وقالت الوزيرة” تعتبر منطقة ترقوميا الصناعية متعددة التخصصات من البرامج النتموية المتعددة في اجندة السياسات الوطنية التي ستساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي الذي سيساعد بشكل كبير من الحد من مشاكل الفقر ونسبة البطالة المرتفعة، وستعمل المنطقة الصناعية على توفير جميع البنى التحتية من طرق ومياه وكهرباء للمستثمرين وباسعار منافسة لتمكينهم من المنافسة ودخول الاسواق الخارجية والمحلية، بالاضافة لتوفير مركز تجاري لوجستي سيكون بمثابة منطقة للتخزين ونقطة انطلاقة للتصدير او نقطة وصول للمواد المستوردة .

 

كما أوضحت أن هذا المشروع سيكون له الاثر الاكبر بالحد من الزيادة المطردة في البطالة وإيجاد فرص عمل جديدة مما سيؤدي لرفع مستوى المعيشة بالمنطقة والمناطق المجاورة لها.

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية والمناطق الحرة د. علي شعث إن مدينة ترقوميا الصناعية هي النموذج الذي يحتوي على تخصصات جديدة متعددة، منها لوجستية مركزية، وتجارية، ومنها مخازن تجارية “وقود وصوامع استراتيجية” للمخزون الاستراتيجي الفلسطيني للمواد الأساسية التي تلزم المواطن الفلسطيني، كما أنها تحتوي على منطقة صناعية متعددة التخصصات بمعنى أنه يوجد فيها “برمجيات” ومصانع بلاستيك وألمنيوم وحديد وغذائية، وطبية.

 

ومن الجدير ذكره ان منطقة ترقوميا الصناعية متعددة التخصصات تتميز بموقعها الاستراتيجي الذي سيمكن المستثمرين من تسهيل عمليه التصدير للأسواق الاقليمية والدولية من خلال المعابر البرية والبحرية وربطها بالطريق التخصصي لمدينة اريحا الصناعية الزراعية مع الشونة الاردنية لتسهيل عملية التصدير والاستيراد من والى الدول العربية والإسلامية، كذلك دمج الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، حيث تبعد المنطقة عن قطاع غزة وميناء اسدود حوالي 40 كيلو متر فقط.

بكدار يصدر كتاب فلسطين منظور تنموي جديد للدكتور محمد اشتية
09:01:59   2018/10/22  الأثنين 
بكدار يصدر كتاب فلسطين منظور تنموي جديد للدكتور محمد اشتية
حماية المستهلك تحذر من ارتفاع أسعار زيت الزيتون
08:57:58   2018/10/22  الأثنين 
حماية المستهلك تحذر من ارتفاع أسعار زيت الزيتون
وفد أمني مصري برئاسة اللواء عبد الخالق يصل غزة اليوم
08:50:51   2018/10/22  الأثنين 
وفد أمني مصري برئاسة اللواء عبد الخالق يصل غزة اليوم
أبو كشك يبحث مع وفد من رجال الأعمال الفلسطينيين في أميركا سبل التعاون
19:40:20   2018/10/21  الأحد 
أبو كشك يبحث مع وفد من رجال الأعمال الفلسطينيين في أميركا سبل التعاون
انطلاق الحملة الوطنية السنوية لقطف ثمار الزيتون بمحاذاة جدار الضم غرب جنين
19:36:48   2018/10/21  الأحد 
انطلاق الحملة الوطنية السنوية لقطف ثمار الزيتون بمحاذاة جدار الضم غرب جنين