أخبـار إقتصاديـة
استيراد كميات ملحوظة من الأسماك المصرية بسبب نقص في المعروض المحلي
استيراد كميات ملحوظة من الأسماك المصرية بسبب نقص في المعروض المحلي
11:54:06  2019/02/11 الأثنين 

برر مسؤولون السماح باستيراد كميات ملحوظة من الأسماك الطازجة من مصر خلال الأيام الاخيرة بالعجز الحاد الذي يعانيه القطاع منها، والذي يبلغ نحو 75 في المئة، إضافة الى ارتفاع أسعار المنتج المحلي.

واكد هؤلاء خلال أحاديث منفصلة لـ"الأيام" أن المواطن في القطاع اصبح عاجزاً خلال الأسابيع الأخيرة عن شراء الأسماك الطازجة بسبب ارتفاع أسعارها.

وظهر بصورة مفاجئة كميات ملحوظة من هذه الأسماك في الأسواق خلال الأيام الأخيرة، ومن أبرز أنواعها "المليطة"، والاسكمبلة، والجرع، والبلطي، والمنفاخ.

من جهته، قال مدير عام دائرة الثروة السمكية في وزارة الزراعة بغزة المهندس عادل عطا الله، إن الوزارة سمحت منذ فترة بإدخال الأسماك المصرية، ولكن الظروف الإجرائية لم تكن متاحة لاستيراد كميات كبيرة منها، بعكس ما هو عليه الآن، حيث تهيأت الظروف لاستيراد كميات ملموسة عبر بوابة صلاح الدين "المعبر الغربي" على الحدود المصرية الفلسطينية.

وعزا عطا الله خلال حديث لـ"الأيام" قرار الاستيراد بالعجز الحاد في كميات الأسماك المصطادة محلياً والتي لا تتجاوز 25 في المئة من حاجة سكان القطاع.

وقال: ان مجمل انتاج القطاع من الأسماك من البحر او برك الاستزراع لا يتجاوز 3200 طن في العام وهي كمية اقل من استهلاك القطاع التقليدي بنحو عشرة آلاف طن، وهو ما دفع الوزارة للبحث عن آليات لتغطية العجز ومنها استيراد الأسماك المجمدة والتي تقدر كمية ما يتم استيراده سنوياً بنحو 5500 طن والسماح باستيراد السمك الطازج من مصر.

وأكد عطا الله ان السوق المحلية متعطشة منذ فترة للأسماك وخصوصاً الطازجة بسبب التراجع الحاد في انتاج الصيادين من بحر القطاع.

وبين ان حصة استهلاك المواطن في قطاع غزة من الأسماك سنوياً لا تتجاوز 4 كيلوغرامات؛ أي اقل من المعدل الصحي والضروري للإنسان الذي حددته منظمة الصحة العالمية ومنظمة الفاو بنحو تسعة كيلوغرامات.

وقال: إن استهلاك مواطني دول الجوار اعلى بكثير مما يستهلكه المواطن الفلسطيني، مشيراً الى ان استهلاك الفرد في دولة الاحتلال يتجاوز 22 كيلوغراما في حين يتجاوز استهلاك المواطن المصري 18 كيلوغراما.

من جهته، لا يرى نقيب الصيادين في قطاع غزة المهندس نزار عياش أي مشكلة في استيراد الأسماك المصرية في هذا الوقت بالذات والذي يشهد تراجعاً غير مسبوق في اصطياد الأسماك في غزة.

وقال عياش لـ"الأيام": ان نقابة الصيادين والصيادين لن يقفوا امام مصلحة المواطن في القطاع والذي تضرر واصبح عاجزا عن شراء الأسماك المحلية بسبب ارتفاع أسعارها، وكذلك التاجر الذي تضرر، أيضا، نتيجة لانخفاض كمية الأسماك.

بدوره، قال مدير عام التسويق في وزارة الاقتصاد الوطني بغزة المهندس تحسين السقا، ان الوزارة تسمح منذ فترة باستيراد الأسماك المصرية البحرية او المستزرعة لتغطية العجز الحاد في كمية الأسماك في القطاع.

وأضاف السقا خلال حديث لـ"الأيام"، أنه تم دخول كميات من الأسماك من مصر خلال الأيام الماضية دون ان يحدد كميتها لعدم توفر الإحصاءات الرسمية، ولكنه أشار الى انه تم استيراد كمية محدودة من هذه الأسماك من مصر الشهر الماضي لا تتعدى الخمسة أطنان.

كشف تفاصيل مشروع إنشاء المستشفى الدولي شمال غزة
12:07:04   2019/07/22  الأثنين 
كشف تفاصيل مشروع إنشاء المستشفى الدولي شمال غزة
الحكومة توضح حقيقة حدوث تقدم بحل أزمة أموال المقاصة
12:02:40   2019/07/22  الأثنين 
الحكومة توضح حقيقة حدوث تقدم بحل أزمة أموال المقاصة
المقاولين: شلل بمشاريع أونروا في يوم اضراب تحذيري
10:53:06   2019/07/22  الأثنين 
المقاولين: شلل بمشاريع أونروا في يوم اضراب تحذيري
حماس تتفاوض على غاز غزة مع إسرائيل
10:48:06   2019/07/22  الأثنين 
حماس تتفاوض على غاز غزة مع إسرائيل
توافق أردني فلسطيني على إنشاء منطقة لوجستية لأغراض التجارة
10:45:06   2019/07/22  الأثنين 
توافق أردني فلسطيني على إنشاء منطقة لوجستية لأغراض التجارة